فايسبوك تطلق “نيوزواير”، أسرع مصدر للأخبار

Kamal Sedra
Kamal Sedra
NGO News أخبار
1.2M
0

أعلنت شركة فيس بوك، صاحبة أكبر موقع للتواصل الإجتماعي على الإنترنت، عن إطلاق خدمة جديدة خاصة للصحفيين بإسم “نيوزواير” (FB Newswire). ستقوم هذه الخدمة كما يدّل إسمها (شريط الأخبار) بنشر تحديثاث فورية من مصادر متعددة للأخبار مباشرةً فور حصولها. وقامت فيس بوك كذلك بإبرام شراكة مع “ستوريفول” (Storyful)، وكالة الأنباء الرائدة في مجال إكتشاف وتأكيد صحة الأخبار في الفضاء الإلكتروني، لتزويد “نيوزواير” بأخبار دقيقة ومؤكدة.

أصبح بإمكان الصحفيين الآن متابعة الصفحة الخاصة بخدمة “نيوزواير” على فيس بوك (FB Newswire) أو الحساب الخاص بها على موقع تويتر (@FBNewswire) للحصول على أخبار يتم مشاركتها بشكل عام على فيس بوك.

تتمحور هذه الأخبار حول الأخبار العاجلة، الترفيه، الطقس، الرياضة والأخبار التي تنشر بشكل واسع. ستكون هذه الصفحة متاحة لجميع المستخدمين، لكنها ستكون مفيدة خصيصاً للصحفيين ووكالات الأنباء، حيث ستنشر أخبار من قبل أشخاص يكوّنون واجهة أهم الأحداث في العالم مثل الكوارث الطبيعية، الإنتخابات، الثورات، الأحداث الرياضية وغيرها.

يقول “أندي ميتشل”، مدير الأخبار والعلاقات الإعلامية في فيس بوك، في تدوينة على الموقع أن “صفحة ’نيوزواير‘ ستقوم بجمع ونشر محتوى صالح للإستعمال الإخباري، تمت مشاركته بشكل عام من قبل أشخاص أو مؤسسات، حيث يمكن للصحفيين إستخدامه في تقاريرهم”. ويعبر “ميتشل” أن الأخبار أصبح لها جمهور كبير على فيس بوك، وأكبر من أي وقت مضى. ويؤكد قائلاً: “نحن متحمسون لتوطيد علاقاتنا مع المؤسسات الإعلامية والصحفيين في الأيام القادمة”.

من جهة أخرى، تعتبر “ستوريفول” في تدوينة خاصة لإطلاق “نيوزواير”، أنه بسبب نشر حوالي 650،000 تحديث في الدقيقة الواحدة على فيس بوك، أصبح الموقع مثيراً للإهتمام وينمو بشكل سريع.

وتعتبر الشركة أنها بالمساهمة في التحقق من صحة الصور والأخبار المنشورة على فيس بوك، تأمل بأن تصبح “نيوزواير” الوجهة الجديدة والأداة الفعالة لغرف الأخبار والصحفيين، وأن تساهم بنشر المحتوى الأصيل والقصص الإخبارية المميزة. كذلك تقول الشركة أن هذه الخدمة الجديدة ستثبت أن فيس بوك هو في الوقت عينه مصدر ووجهة للأخبار، وأنها ستظهر قدرة ستوريفول على إبراز قصص مثيرة من العالم وبشكل سريع.

ستقوم ستوريفول بإستخدام خورازميات معقدة لإكتشاف القصص التي تنتشر بسرعة على فيس بوك، ثم ستتابع هذه القصص عبر فريقها الصحفي للتأكد من صحتها قبل نشرها على صفحة “نيوزواير”. هكذا يمكن للصحفيين إستخدام هذه المعلومات والأخبار وهم على دراية تامة أنه قد تمّ التحقق من مصداقيتها، لكن هذا لا يعني أبداً أن لا يقوم الصحفي بالتأكد من مصادره الخاصة أيضاً. تأكّد الشركتين أنه سيتم نشر أخبار بلغات عدّة، وأنه لا يوجد رقم محدد للأخبار التي سيسلط الضوء عليها يومياً، وذلك للحفاظ على النوعية على حساب الكمية.

إنطلقت صفحة “نيوزواير” منذ أيام قليلة وتخطت 60 ألف معجب حتى كتابة هذا المقال، ولكن الأهم أن مؤشر التفاعل مع الصفحة تجاوز 40 ألف، ما يشير الى إهتمام كبير من قبل المستخدمين بمحتوى الصفحة. كما تشير الإحصائيات الى تضاعف عدد الزيارات الى مواقع الأخبار من موقع فيس بوك أربع مرات هذا العام عن الزيارات عام 2013.

هذه الخطوة تعتبر تنافسية جداً من قبل موقع فيس بوك لمواجهة موقع تويتر في عالم الأخبار. فهل ستكون هذه نقطة تحوّل في عالم الإعلام الإجتماعي، لتضع فيس بوك في دائرة خارج المنافسة؟ أم أن موقع تويتر سيقوم بتحديثاتٍ جديدة ليبقى هو الرائد في عالم تناقل الأخبار؟

نقلاً عن شبكة الصحفيين الدوليين

Facebook Comments

POST A COMMENT.