ما هي حقوق الإنسان؟

Kamal Sedra
Kamal Sedra
Career Tips نصائح
1.2M
1

حقوق الإنسان حقوق متأصلة في جميع البشر، مهما كانت جنسيتهم، أو مكان إقامتهم، أو نوع جنسهم، أو أصلهم الوطني أو العرقي، أو لونهم، أو دينهم، أو لغتهم، أو أي وضع آخر. إن لنا جميع الحق في الحصول على حقوقنا الإنسانية على قدم المساواة وبدون تمييز. وجميع هذه الحقوق مترابطة ومتآزرة وغير قابلة للتجزئة.

وكثيرا ما يتم التعبير عن حقوق الإنسان العالمية، وتضمن، بواسطة القانون وفي شكل معاهدات، والقانون الدولي العرفي، ومبادئ عامة، أو بمصادر القانون الدولي الأخرى. ويرسي القانون الدولي لحقوق الإنسان التزامات على الحكومات بالعمل بطرق معينة أو الامتناع عن أعمال معينة، من أجل تعزيز وحماية حقوق الإنسان والحريات الأساسية الخاصة بالأفراد أو الجماعات.

عالمية وغير قابلة للتصرف

يعتبر مبدأ عالمية حقوق الإنسان حجر الأساس في القانون الدولي لحقوق الإنسان. وقد تم تكرار الإعراب عن هذا المبدأ الذي أبرز للمرة الأولى في الإعلان العالمي لحقوق الإنسان في عام 1948، في العديد من الاتفاقيات والإعلانات والقرارات الدولية لحقوق الإنسان. فقد أشير في مؤتمر فيينا العالمي لحقوق الإنسان في عام 1993، على سبيل المثال، إلى أن من واجب الدول أن تعزز وتحمي جميع حقوق الإنسان والحريات الأساسية، بصرف النظر عن نظمها السياسية والاقتصادية والثقافية.

وقد صدقت جميع الدول على واحدة على الأقل من المعاهدات الرئيسية لحقوق الإنسان، وصدق 80% منها على أربع معاهدات أو أكثر، بما يعكس موافقة الدول بشكل ينشئ التزامات قانونية عليها ويعطي تعبيرا محددا عن عالمية الحقوق. وتتمتع بعض أعراف حقوق الإنسان الأساسية بحماية عالمية بواسطة القانون الدولي العرفي عبر جميع الحدود والحضارات.

وحقوق الإنسان غير قابلة للتصرف. ولا ينبغي سحبها، إلا في أحوال محددة وطبقا للإجراءات المرعية. فمثلا، يجوز تقييد الحق في الحرية إذا ما تبين لمحكمة قضائية أن شخصا ما مذنب بارتكاب جريمة.

التآزر وغير القابلية للتجزئة

جميع حقوق الإنسان غير قابلة للتجزئة، سواء كانت حقوقا مدنية وسياسية، مثل الحق في الحياة، وفي المساواة أمام القانون وفي حرية التعبير؛ أو اقتصادية واجتماعية وثقافية، مثل الحق في العمل والضمان الاجتماعي والتعليم؛ أو حقوقا جماعية مثل الحق في التنمية وفي تقرير المصير، فهي حقوق غير قابلة للتجزئة ومترابطة ومتآزرة. ومن شأن تحسين أحد الحقوق أن ييسر الارتقاء بالحقوق الأخرى. وبالمثل، فإن الحرمان من أحد الحقوق يؤثر بشكل سلبي على الحقوق الأخرى.

حقوق متساوية وغير تمييزية

عدم التمييز مبدأ شامل في القانون الدولي لحقوق الإنسان. والمبدأ موجود في جميع المعاهدات الرئيسية لحقوق الإنسان ويوفر الموضوع الرئيسي لبعض الاتفاقيات الدولية لحقوق الإنسان مثل الاتفاقية الدولية للقضاء على جميع أشكال التمييز العنصري والاتفاقية الدولية للقضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة.

وينطبق المبدأ على كل شخص فيما يتعلق بجميع حقوق الإنسان والحريات، ويحظر التمييز على أساس قائمة من الفئات غير الحصرية مثل الجنس والعرق واللون وما إلى ذلك. ويستكمل مبدأ عدم التمييز بمبدأ المساواة، على النحو المذكور في المادة 1 من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان: يولد جميع الناس أحراراً متساوين في الكرامة والحقوق.

الحقوق والالتزامات بأجمعه

تنطوي حقوق الإنسان على حقوق والتزامات على حد سواء. وتتحمل الدول بالتزامات وواجبات بموجب القانون الدولي باحترام حقوق الإنسان وحمايتها والوفاء بها. ويعني الالتزام بالاحترام أنه يتوجب على الدول أن تمتنع عن التدخل في التمتع بحقوق الإنسان أو تقليص هذا التمتع. والالتزام بحماية حقوق الإنسان يتطلب من الدول أن تحمي الأفراد والجماعات من انتهاكات حقوق الإنسان. والالتزام بالوفاء بحقوق الإنسان يعني أنه يتوجب على الدول أن تتخذ إجراءات إيجابية لتيسير التمتع بحقوق الإنسان الأساسية. وفيما يحق لنا الحصول على حقوقنا الإنسانية، فإنه ينبغي لنا أيضا، على المستوى الفردي، أن نحترم حقوق الإنسان الخاصة بالآخرين.

نقلاً عن موقع المفوضية السامية لحقوق الانسان

Facebook Comments

Website Comments

  1. montaha
    Reply

    السلام عليكم و رحمة الله : قبل أن أعرض مشكلتي أردت أن أعرف عن نفسي من خلال سيرتي الذاتية:
    الاسم :منتهى أحمد محمود
    الجنسية: فلسطينية سورية
    مكان وتاريخ الميلاد : دمشق 1973
    الحالةالاجتماعية:متزوجة
    العنوان : القاهرة الجديدة-الهاتف 01100548041

    المؤهلات العلمية: إجازة جامعية في اللغة العربية/ كلية الآداب- جامعةدمشق
    الخبرات العملية
    2007-2013إدارية في وزارة الثقافة رئيس ومديرة مركز ثقافي في ريف دمشق
    -1999-2007مديرية التدريب و التأهيل الوظيفة: رئيس دائرة
    -مديرية الثقافة –مديرة معهد ثقافة شعبية1999- 1993

    – معرفة اللغات: اللغة الأم:العربية
    الإنجليزية :قراءة – جيد- كتابة – جيد- محادثة – جيد
    المهارات الفنية
    – مهارات استخدام الحاسب الآلي MS: Word- Excel- Power point – Internet Explorer
    – التكيف التام للعمل بضمن فريق العمل- القدرة على الأداء تحت ضغط العمل
    – التمتع بقدرة جيدة على بناء العلاقات الاجتماعية البناءة
    الدورات التعليمية والتقنية
    – دورة في إدارة الفريق من وزارة التعليم العالي المعهد الوطني للإدارة
    -شهادة مشاركة في دورة التدريب و التأهيل لرؤساء المراكز في وزارة الثقافة
    مديرة برنامج ضياء للمشاريع الصغيرة لتمكين المرأة اقتصاديا
    -شهادة الالتحاق بدورة دمج اليافعين في المراكز الثقافية التي أقامتها اليونسيف بالتعاون مع وزارة الثقافة
    -دورة النوادي البيئية للأطفال و اليافعين من اليونسيف
    دورة في تأهيل الاطفال المعنفين وزارة الثقافة
    متطوعة في برنامج تمكين المرأة الفلسطينية الانروا –دمشق
    متطوعة في برنامج يلا شباب –الانروا- خان الشيح –ريف دمشق
    دورة الأسعاف و التثقيق الصحي –وزارة الصحة

    أنا كنت أعمل رئيسة مركزثقافي سابقا و أملك خبرةعشرين سنة في العمل الثقافي وقد عملت في العديد من المشاريع الإنسانية والثقافية كما يوضح السيفي الخاص بي وأنا منذ سنة مقيمة في مصر لم أحصل على فرصة عمل على العلم أنني تطوعت في منظمة التضامن أربعة أشهر وما زلت وفي رابطة سوريات ولكن أنانية الأشخاص حرمتني من العمل فلما تطوعت في التضامن تقدمت بالكثير من المشاريع التي يمكنني أن أخدم فيها أبناء بلدي وهي مشاريع كنت أعمل فيها في سورية لتمكين المرأة والطفل إشراك الرجل وحتى عرضت عليهم أن أقدم دروس في التنمية الإدارية أو نادي بيئي للاطفال أو مشاريع صغيرة للسيدات كل ذلك وجه بالامبالاة و طلبت منهم ان يشركوني في أي برنامج دون أي تجاوب او تقدير لخيرتي الطويلة بالعكس خبرتي أخافتهم رغم انني أفهمتهم إني اسعى للعمل و آخر همي المنافسة او التناحر مع أحد فظروفي صعبة و أرغب بالعمل لأستقر في حياتي بعد رحلة التهجير و اللجوء او حتى اللجوء لم أحصل عليه بسبب جنسيتي الفلسطينية ولكن تكرر ذلك معي حتى في رابطة سوريات أيضا افتتح مركزان بالتشارك مع المفوضية وجميع من عملن به هن أقل خبرة و كفاءة حتى بعضهم لا يحملوا مؤهل عالي مع إنني كنت متفائلةبهم كثيرا وهم شجعوني كثيرا ولكن على المحك لم ألمس ذلك لم أترك مكان ألا تقدمت فيه دون جدوى و كذلك في كاريتاس بعد أن رشحت من قبل اليونسيف للعمل بها أفجأ أن الذين تعينوا فيها من هم أقل خبرة أو بلا خبرة أو كفاءة بالاحرى لذا أناشدكم باسم الإنسانية و الضمير أن تمدوا لي يد العون و المساعدة في تأمين عمل لي علما أنني أعمل على انتاج برنامج القارئ الجميل هو مبني على فكرة تشجيع الاطفال على القراءة وهو مبني على مستويات كلما انتهى الطفل من مستوى انتقل إلى المستوى الذي يليه معتمدا على قراءة عشرين قصة تحمل أهداف تربوية وثقافية ضمن معايير محددة وأنا مستعدة لتقديم هذا البرنامج للأستفادة منه في مراكز المفوضية التي تهتم بدعم الطفل وتمكينه

POST A COMMENT.