مدى مصر يوقع اتفاقًا للنشر الحصري مع #ويكيليكس

Kamal Sedra
Kamal Sedra
NGO News أخبار
960
0

كانت ويكيليكس قد بدأت نشر أكثر من نصف مليون وثيقة حصلت عليها من وزارة الخارجية السعودية وسفاراتها حول العالم بداية من الجمعة الماضية. وبدأت المنظمة التي تأسست سنة ٢٠٠٦، وهزت العالم بما نشرته من وثائق تخص الولايات المتحدة الأمريكية سنة ٢٠١٠ بنشر نحو ٧٠ ألف وثيقة سعودية عبر موقعها.

ومنحت ويكيليكس لـ«مدى مصر» دفعة أخرى من الوثائق غير المنشورة تُقدر بنحو ١٠٠ ألف وثيقة. ويأتي الاتفاق من اهتمام مشترك بمعالجة الوثائق بشكل صحفي عبر فرزها، وإبراز أكثرها أهمية ورسم السياقات المتعلقة بها. كانت ويكيليكس قد حولت الوثائق بالفعل إلى نصوص يمكن التعامل معها والبحث خلالها عبر قاعدة بيانات.

ودخلت ويكيليكس أيضًا في شراكة مع صحيفة “الأخبار” اللبنانية.

خلال الأيام المقبلة، سينشر فريق «مدى مصر» أهم ما جاء في وثائق ويكيليكس السعودية غير المنشورة، مصحوبًا بسياقات ومعلومات إضافية وروابط لموضوعات أخرى.

كان جوليان أسانج- مؤسس ويكيليكس- قد قال إن نشر تسريبات السعودية يتزامن مع الحرب التي تشنها المملكة على اليمن منذ مارس ٢٠١٥، لتلقي الضوء على “النفوذ السعودي المتزايد في الشؤون الدولية” والمستند إلى ما تمتلكه من احتياطي نفطي ضخم. وجاء في بيان ويكيليكس أن تحالف السعودية بشكل رئيسي مع الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا، بالإضافة إلى أنها أكبر مستورد للسلاح في العالم، يضعها في موقف قوة لا يمكن منافسته.

الوثائق المُسربة ترصد السنوات الأخيرة من عهد سعود الفيصل بن عبد العزيز، أقدم وزير خارجية في العالم. وهو الوزير- وعضو العائلة الملكية- الذي استمر في منصبه منذ سنة ١٩٧٥حتى وفاة الملك عبد الله في يناير من العام الجاري، وتولي سلمان حكم المملكة. وخلال الأربعين عامًا التي قضاها سعود الفيصل وزيرًا للخارجية، واجه مواقف مختلفة بما فيها الثورة الإيرانية التي نتج عنها أكثر الأنظمة منافسة للمملكة العربية السعودية في المنطقة.

كما تُقدم الوثائق رؤية للاستعراض الدوري للصحف الذي تقوم به الوزارة، والتقرير اليومي عن إيران، والاتصالات المتبادلة بين المسؤولين وما تكشفه من نفوذ المملكة في المنطقة وقدراتها المالية.

بجانب الشراكة مع مؤسسات إعلامية غربية رئيسية مثل “الجارديان”، طوّرت ويكيليكس شراكات مع مؤسسات أخرى محلية خلال السنوات العشر الماضية، لمنح المزيد من التفاصيل حول تسريبات دول محددة.

Facebook Comments

POST A COMMENT.

Prove you are not a robot : *