حكم هام: يحق للجمعيات الأهلية تلقي المساعدات الأجنبية.. وسلطة الجهة الإدارية عليها ليست تحكمية

Kamal Sedra
Kamal Sedra
NGO News أخبار
598
0

قضت الدائرة الثانية بمحكمة القضاء الإداري، برئاسة المستشار أحمد الشاذلي، في حكم هام لها،  تسلمت المجموعة المتحدة للاستشارات القانونية نسخته اليوم الثلاثاء، بأحقية الجمعيات الأهلية في الحصول علي مساعدات دولية، ما دامت الجهة الإدارية لم تقدم الدليل علي أن أنشطتها تضر بالنظام العام أو الأمن العام أو المساس بالآداب العامة.

وقال الحكم إنه علي جهة الإدارة الرد على طلب الجمعية بالموافقة على قبول المنحة في أقرب فرصة، مؤكداً أن عدم رد الإدارة على هذا الطلب يصم قرارها بمخالفة القانون، حيث أن سلطة وزارة التضامن علي الجميعات ليست سلطة تحكمية  بل هي سلطة تقديرية، تجد حدها العادل، والمنطقي في البحث عن الأسباب التي يبني عليه قرارها.

وأكد الحكم، الذي يعتبر امتداداً لأحكام قضائية سابقة ترسخ حق الجمعيات في تلقي المساعدات الدولية، أن العمل الاجتماعي لم يعد قاصراً على الدولة، ولا تستطيع بمواردها أن ترسخ نشاطها إلى كافة مناحي الحياة الاجتماعية والسياسية، وأن دور الجمعيات يكمل رسالة الدولة ولا يتقاطع معها.

وانتهت المحكمة إلى إلغاء قرار الجهة الإدارية، وأعطت الحق لمؤسسة المرأة الجديدة في تلقي منحة من مؤسسة “روكفلر” لتنفيذ مشروع عن “الشباب المصري والتغيير السياسي والاجتماعي”، كما ألزمت وزارة التضامن بالمصروفات.

وكانت المجموعة المتحدة للاستشارات القانونية قد أقامت هذه الدعوى بصفتها وكيلة عن الدكتوره آمال عبد الهادي، رئيس مجلس أمناء مؤسسة المرأة الجديدة، ضد وزير الشئؤن الاجتماعية وآخرين، بطلب إلغاء قرار الوزارة بعدم السماح للمؤسسة بالحصول علي منحة من مؤسسة ” ركفلور”،  وقيدت تلك الدعوي برقم ٥٨٦٠١ لسنة ٦٦ قضائية.

نقلاً عن موقع البداية الاخباري

Facebook Comments

POST A COMMENT.